Rabu, 13 Juni 2012

HADITS-HADITS DALAM KITAB AL-JAMI ASH-SHOGIR


فصل : في المحلى بأل من حرف القاف6170- القائم بعدي في الجنة، والذي يقوم بعده في الجنة، والثالث والرابع في الجنة. ابن عساكر عن ابن مسعود ( ض ) 6171- القاتل لا يرث ( ت ه ) عن أبي هريرة ( 6172- القاص ينتظر المقت، والمستمع ينتظر الرحمة، والتاجر ينتظر الرزق، والمحتكر ينتظر اللعنة، والنائحة ومن حولها من امرأة مستمعة عليهن لعنة الله والملائكة والناس أجمعين- ( طب ) عن ابن عمر، وابن عمرو، وابن عباس، وابن الزبير- ( ض ) 6173- القبلة بحسنة، والحسنة بعشرة- ( حل ) عن ابن عمر- ( صح ) 6174- القتل في سبيل الله يكفر كل خطيئة إلا الدين- ( م ) عن ابن عمرو ( ت ) عن أنس- ( صح ) 6175- القتل في سبيل الله يكفر الذنوب كلها إلا الأمانة، والأمانة في الصلاة، والأمانة في الصوم، والأمانة في الحديث، وأشد ذلك الودائع- ( طب حل ) عن ابن مسعود- ( ح ) 6176- القتل في سبيل الله شهادة، والطاعون شهادة، والبطن شهادة، والغرق شهادة، والنفساء شهادة- ( حم ) والضياء عن عبادة بن صامت- ( صح ) 6177- القتل في سبيل الله شهادة، والطاعون شهادة، والغرق شهادة، والبطن شهادة، والحرق شهادة، والسيل، والنفساء يجرها ولدها بسررها إلى الجنة- ( حم ) عن راشد بن حبيش- ( ح ) 6178- القدر نظام التوحيد، فمن وحد الله وآمن بالقدر فقد استمسك بالعروة الوثقى- ( طس ) عن ابن عباس- ( ض ) 6179- القدر سر الله، فلا تفشوا سر الله عز وجل- ( حل ) عن ابن عمر 6180- القدرية مجوس هذه الأمة : إن مرضوا فلا تعودوهم، وإن ماتوا فلا تشهدوهم- ( د ك ) عن ابن عمر- ( صح ) 6181- القراء عرفاء أهل الجنة- ابن جميع في معجمه والضياء عن أنس- ( صح ) 6182- القرآن شافع مشفع، وماحل مصدق، من جعله أمامه قاده إلى الجنة، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار- ( حب هب ) عن جابر ( طب هب ) عن ابن مسعود6183- القرآن غنى لا فقر بعده ولا غنى دونه- ( ع ) ومحمد بن نصر عن أنس- ( ض )6184- القرآن ألف ألف حرف، وسبعة وعشرون ألف حرف : فمن قرأه صابرا محتسبا كان له بكل حرف زوجة من الحور العين- ( طس ) عن عمر- ( ض )6185- القرآن يقرأ على سبعة أحرف . ولا تماروا في القرآن، فإن مراء في القرآن كفر- ( حم ) عن أبي جهيم- ( صح )6186- القرآن هو النور المبين، والذكر الحكيم، والصراط المستقيم- ( هب ) عن رجل- ( ح )6187- القرآن هو الدواء- السجزي في الإبانة والقضاعي عن علي- ( ض )6188- القصاص ثلاثة : أمير، أو مأمور، أو محتال- ( طب ) عن عوف بن مالك وعن كعب بن عياض- ( ح )6189- القضاة ثلاثة اثنان في النار وواحد في الجنة : رجل علم الحق فقضى به فهو في الجنة، ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار، ورجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار- ( 4 ك ) عن بريدة- ( صح )6190- القضاة ثلاثة، قاضيان في النار وقاض في الجنة : قاض قضى بالهوى فهو في النار، وقاض قضى بغير علم فهو في النار، وقاض قضى بالحق فهو في الجنة- ( طب ) عن ابن عمر6191- القلب ملك، وله جنوده؛ فإذا صلح الملك صلح جنوده، وإذا فسد الملك فسدت جنوده، والأذنان قمع، والعينان مسلحة، واللسان ترجمان، واليدان جناحان، والرجلان بريد، والكبد رحمة، والطحال ضحك، والكليتان مكر، والرئة نفس- ( هب ) عن أبي هريرة6192- القلس حدث- ( قط ) عن الحسين- ( ض )6193- القناعة مال لا ينفذ- القضاعي عن أنس- ( ض )6194- القنطار ألفا أوقية- ( ك ) عن أنس- ( صح )6195- القنطار اثنتا عشرة ألف أوقية، كل أوقية خير مما بين السماء والأرض- ( ه حب ) عن أبي هريرة- ( صح )6196- القهقهة من الشيطان، والتبسم من الله- ( طس ) عن أبي هريرةباب : حرف الكاف 6197 - كاتم العلم يلعنه كل شيء حتى الحوت في البحر والطير في السماء- ابن الجوزي في العلل عن أبي سعيد- ( صح )6198- كاد الحليم أن يكون نبيا- ( خط ) عن أنس- ( ض )6199- كاد الفقر أن يكون كفرا، وكاد الحسد أن يكون سبق القدر- ( حل ) عن أنس6200- كادت النميمة أن تكون سحرا- ابن لال عن أنس- ( ض )6201- كافل اليتيم، له أو لغيره، أنا وهو كهاتين في الجنة- ( م ) عن أبي هريرة- ( ض )6202- كان أول من أضاف الضيف إبراهيم- ابن أبي الدنيا في قرى الضيف عن أبي هريرة- ( ض )6203- كان على موسى يوم كلمه ربه كساء صوف، وجبة صوف، وكمة صوف، وسراويل صوف، وكانت نعلاه من جلد حمار ميت- ( ت ) عن ابن مسعود- ( ض )6204- كان داود أعبد البشر- ( ت ك ) عن أبي الدرداء- ( صح )6205- كان أيوب أحلم الناس، وأصبر الناس، وأكظمهم لغيظ- الحكيم عن ابن أبزى- ( ض )6206- كان الناس يعودون داود يظنون أن به مرضا، وما به إلا شدة الخوف من الله تعالى- ابن عساكر عن ابن عمر- ( صح )6207- كان زكريا نجارا- ( حم م ه ) عن أبي هريرة- ( صح )6208- كان نبي من الأنبياء يخط، فمن وافق خطه فذاك- ( حم م د ن ) عن معاوية بن الحكم- ( صح )6209- كان رجل يداين الناس، فكان يقول لفتاه : إذا أتيت معسرا فتجاوز عنه لعل الله أن يتجاوز عنا . فلقي الله فتجاوز عنه- ( حم ق ن ) عن أبي هريرة- ( صح )6210- كان هذا الأمر في حمير، فنزعه الله منهم وجعله في قريش، وسيعود إليهم- ( حم طب ) عن ذي مخمر- ( ح )6211- كان الحجر الأسود أشد بياضا من الثلج، حتى سودته خطايا بني آدم- ( طب ) عن ابن عباس- ( ح )6212- كان على الطريق غصن شجرة يؤذي الناس، فأماطها رجل، فأدخل الجنة- ( ه ) عن أبي هريرة- ( ح )6213- كبر كبر- ( حم ق د ) عن سهل بن أبي خيثمة ( حم ) عن رافع بن خديج- ( صح )6214- كبرت الملائكة على آدم أربعا- ( ك ) عن أنس ( حل ) عن ابن عباس- ( صح )6215- كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك به مصدق، وأنت له به كاذب- ( خد د ) عن سفيان بن أسيد ( حم طب ) عن النواس- ( ض )6216- كبر مقتا عند الله الأكل من غير جوع، والنوم من غير سهر، والضحك من غير عجب، وصوت الرنة عند المصيبة، والمزمار عند النعمة- ( فر ) عن ابن عمرو- ( ض )6217- كبروا على موتاكم بالليل والنهار أربع تكبيرات- ( حم ) عن جابر6218- كبري الله مائة مرة، واحمدي الله مائة مرة، وسبحي الله مائة مرة، خير من مائة فرس ملجم مسرج في سبيل الله، وخير من مائة بدنة، وخير من مائة رقبة- ( ه ) عن أم هانئ- ( ح )6219- كتاب الله القصاص- ( حم ق د ن ه ) عن أنس- ( صح )6220- كتاب الله هو حبل الله الممدود من السماء إلى الأرض- ( ش ) وابن جرير عن أبي سعيد- ( ح )6221- كتب الله تعالى مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة وعرشه على الماء- ( م ) عن ابن عمرو- ( صح )6222- كتب ربكم على نفسه بيده قبل أن يخلق الخلق " رحمتي سبقت غضبي "- ( ه ) عن أبي هريرة- ( صح )6223- كتب علي الأضحى، ولم يكتب عليكم، وأمرت بصلاة الضحى، ولم تؤمروا بها- ( حم طب ) عن ابن عباس- ( ض )6224- كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة : فالعينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطى، والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج ويكذبه- ( ه ) عن أبي هريرة- ( صح )6225- كثرة الحج والعمرة تمنع العيلة- المحاملي في أماليه عن أم سلمة- ( ح )6226- كخ ! كخ ! ارم بها، أما شعرت أنا لا نأكل الصدقة ؟- ( ق ) عن أبي هريرة6227- كذب النسابون، قال الله تعالى : " وقرونا بين ذلك كثيرا "- ابن سعد وابن عساكر عن ابن عباس- ( صح )6228- كرامة الكتاب ختمه- ( طب ) عن ابن عباس- ( ض )6229- كرم المرء دينه، ومروءته عقله، وحسبه خلقه- ( حم ك هق ) عن أبي هريرة- ( صح )6230- كسب الإماء حرام[ أي بالزنا أو الغناء، كما يفسره خبر أبي يعلى والديلمي : كسب المغنيات والنوات ؟ ؟ حرام . ] ـ- الضياء عن أنس- ( صح )6231- كسر عظم الميت ككسره حيا- ( حم د ه ) عن عائشة6232- كسر عظم الميت ككسر عظم الحي في الإثم- ( ه ) عن أم سلمة- ( ح )6233- كفى بالدهر واعظا، وبالموت مفرقا- ابن السني في عمل يوم وليلة عن أنس- ( ض )6234- كفى بالسلامة داء- ( فر ) عن ابن عباس- ( ض )6235- كفى بالسيف شاهدا- ( ه ) عن سلمة بن المحبق- ( ض )6236- كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما يسمع- ( د ك ) عن أبي هريرة- ( صح )6237- كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت- ( حم د ك هق ) عن ابن عمرو- ( صح )6238- كفى بالمرء سعادة أن يوثق به في أمر دينه ودنياه- ابن النجار عن أنس- ( ض )6239- كفى بالمرء شرا أن يتسخط ما قرب إليه- ابن أبي الدنيا في قرى الضيف، و أبو الحسين بن بشران في أماليه عن جابر- ( ض )6240- كفى بالمرء علما أن يخشى الله، وكفى بالمرء جهلا أن يعجب بنفسه- ( هب ) عن مسروق مرسلا- ( ح )المجلد الخامس[ تتمة باب حرف الكاف ]6241- كفى بالمرء فقها إذا عبد الله، وكفى بالمرء جهلا إذا أعجب برأيه- ( حل ) عن ابن عمرو- ( ح )6242- كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع- ( م ) عن أبي هريرة- ( صح )6243- كفى بالمرء من الشر أن يشار إليه بالأصابع- ( طب ) عن عمران بن حصين- ( ح )6244- كفى بالمرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع، وكفى بالمرء من الشح أن يقول : " آخذ حقي لا أترك منه شيئا "- ( ك ) عن أبي أمامة- ( صح )6245- كفى بالموت واعظا، وكفى باليقين غنى- ( طب ) عن عمار- ( ض )6246- كفى بالموت مزهدا في الدنيا ومرغبا في الآخرة- ( ش حم ) في الزهد عن الربيع بن أنس مرسلا- ( ض )6247- كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته- ( م ) عن ابن عمرو6248- كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة- ( ن ) عن رجل- ( صح )6249- كفى بك إثما أن لا تزال مخاصما- ( ت ) عن ابن عباس- ( ض )6250- كفى به شحا أن أذكر عند رجل فلا يصلي علي- ( ص ) عن الحسن مرسلا- ( ح )6251- كفى بالمرء نصرا أن ينظر إلى عدوه في معاصي الله- ( فر ) عن علي- ( ض )6252- كفى بالرجل أن يكون بذيا فاحشا بخيلا- ( هب ) عن عقبة بن عامر- ( ض )6253- كفى بالمرء في دينه أن يكثر خطؤه، وينقص حلمه، وتقل حقيقته، جيفة بالليل، بطال بالنهار، كسول، هلوع، منوع، رتوع- ( حل ) عن الحكيم بن عمير- ( ض )6254- كفى بالمرء إثما أن يشار إليه بالأصابع : إن كان خيرا فهي مذلة إلا من رحم الله تعالى، وإن كان شرا فهو شر- ( هب حب ) عن عمران بن حصين- ( ح )6255- كفاك الحية ضربة بالسوط، أصبتها أم أخطأتها- ( قط ) في الأفراد ( هق ) عن أبي هريرة- ( ض )6256- كفارة الذنب الندامة، ولو لم تذنبوا لأتى الله بقوم يذنبون ليغفر لهم- ( حم طب ) عن ابن عباس- ( ح )6257- كفارة المجلس أن يقول العبد : " سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، أستغفرك وأتوب إليك "- ( طب ) عن ابن عمرو، وعن ابن مسعود- ( صح )6258- كفارة النذر إذا لم يسم كفارة يمين- ( حم م 3 ) عن عقبة بن عامر- ( صح )6259- كفارة من اغتبت أن تستغفر له[ ( كفارة الغيبة ) ] ـ- ابن أبي الدنيا في الصمت عن أنس- ( صح )6260- كفارات الخطايا إسباغ الوضوء عن المكاره، وإعمال الأقدام إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة- ( ه ) عن أبي هريرة- ( صح )6261- كفر بالله تبرؤ من نسب، وإن دق- البزار عن أبي بكر رضي الله عنه- ( ح )6262- كفر بامرئ : ادعاء نسب لا يعرف، أو جحده وإن دق- ( ه ) عن ابن عمرو- ( ح )6263- كفر بالله العظيم عشرة من هذه الأمة : الغال، والساحر، والديوث، وناكح المرأة في دبرها، وشارب الخمر، ومانع الزكاة، ومن وجد سعة ومات ولم يحج، والساعي في الفتن، وبائع السلاح من أهل الحرب، ومن نكح ذات محرم منه[ ( " الديوث " : الذي يقر في أهله الخبث والزنا، كما في الحديث 3503 ) ] ـ- ابن عساكر عن البراء- ( ض )6264- كف شرك عن الناس؛ فإنها صدقة منك على نفسك- ابن أبي الدنيا في الصمت عن أبي ذر- ( ح )6265- كف عنا جشاءك؛ فإن أكثرهم شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة- ( ت ه ) عن ابن عمر- ( ح )6266- كف عنه أذاك، واصبر لأذاه، فكفى بالموت مفرقا- ابن النجار عن عبد الرحمن الحبلي مرسلا- ( ض )6267- كفوا صبيانكم عند العشاء؛ فإن للجن انتشارا وخطفة- ( د ) عن جابر- ( صح )6268- كفوا عن أهل " لا إله إلا الله " : لا تكفروهم بذنب، فمن أكفر أهل " لا إله إلا الله " فهو إلى الكفر أقرب- ( طب ) عن ابن عمر- ( ض )6269- كل آية في القرآن درجة في الجنة، ومصباح في بيوتكم- ( حل ) عن ابن عمرو- ( ض )6270- كل ابن آدم يأكله التراب، إلا عجب الذنب : منه خلق، ومنه يركب- ( م د ن ) عن أبي هريرة- ( صح )6271- كل أحد أحق بماله من والده وولده والناس أجمعين[ لا يناقضه الخبر المار " أنت ومالك لأبيك " ، لما سبق أن معناه إذا احتاج لمالك أخذه، لا أنه يباح له ماله على الإطلاق، إذ لم يقل به أحد ] ـ- ( هق ) عن حبان الجمحي- ( صح )- قال المناوي : أشار المصنف لصحته، وهو ذهول أو قصور، فقد استدرك عليه الذهبي في " المهذب " فقال : قلت لم يصح، مع انقطاعه .6272- كل البواكي يكذبن، إلا أم سعد- ابن سعد عن سعد بن إبراهيم مرسلا- ( ض )6273- كل الخير أرجو من ربي- ابن سعد وابن عساكر عن العباس- ( ض )6274- كل الذنوب يؤخر الله تعالى ما شاء منها إلى يوم القيامة، إلا عقوق الوالدين؛ فإن الله يعجله لصاحبه في الحياة الدنيا قبل الممات- ( طب ك ) عن أبي بكرة- ( صح )6275- كل العرب من ولد إسماعيل بن إبراهيم- ابن سعد عن علي بن رباح مرسلا- ( صح )6276- كل الكذب يكتب على ابن آدم إلا ثلاث : الرجل يكذب في الحرب فإن الحرب خدعة، والرجل يكذب المرأة فيرضيها، والرجل يكذب بين الرجلين ليصلح بينهما- ( طب ) وابن السني في عمل يوم وليلة عن النواس- ( ح )6277- كل المسلم على المسلم حرام : ماله، وعرضه، ودمه . حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم- ( د ه ) عن أبي هريرة- ( صح )6278- كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من الجهار أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله تعالى فيقول : " عملت البارحة كذا وكذا " . وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه- ( ق ) عن أبي هريرة- ( صح )6279- كل أمتي معافى إلا المجاهر، الذي يعمل العمل بالليل فيستره ربه ثم يصبح فيقول : " يا فلان إني عملت البارحة كذا وكذا " . فيكشف ستر الله عز وجل- ( طس ) عن أبي قتادة- ( صح )6280- كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى : من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى[ ( من عصاه، صلى الله عليه وسلم، فقد أبى دخول الجنة، لأنه أبى وامتنع عن الطريق الوحيد الموصل إليها . دار الحديث ) ] ـ- ( خ ) عن أبي هريرة- ( صح )6281- كل امرئ مهيأ لما خلق له- ( حم طب ك ) عن أبي الدرداء- ( صح )6282- كل امرئ في ظل صدقته حتى يقضي بين الناس- ( حم ك ) عن عقبة بن عامر- ( صح )6283- كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه " بالحمد لله " أقطع- ( ه هق ) عن أبي هريرة- ( ح )6284- كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه " ببسم الله الرحمن الرحيم " أقطع- عبد القادر الرهاوي في الأربعين عن أبي هريرة- ( ض )6285- كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله والصلاة علي فهو أقطع، أبتر، ممحوق من كل بركة- الرهاوي عن أبي هريرة6286- كل أهل الجنة يرى مقعده من النار فيقول : " لولا أن الله هداني " فيكون له شكر، وكل أهل النار يرى مقعده من الجنة فيقول : " لو أن الله هداني " فيكون عليه حسرة- ( حم ك ) عن أبي هريرة- ( صح )6287- كل بناء وبال على صاحبه إلا مسجدا- ( هب ) عن أنس- ( ح )6288- كل بنيان وبال على صاحبه إلا ما كان هكذا، وأشار بكفه، وكل علم وبال على صاحبه يوم القيامة إلا من عمل به- ( طب ) عن واثلة- ( ح )6289- كل بني آدم يمسه الشيطان يوم ولدته أمه، إلا مريم، وابنها- ( م ) عن أبي هريرة- ( صح )6290- كل بني آدم يطعن الشيطان في جنبيه بأصبعيه حين يولد، غير عيسى بن مريم : ذهب يطعن فطعن في الحجاب[ " الحجاب " : أي المشيمة التي فيها الولدأنظر الحديث 553 لهجاء " أصبع " ] ـ- ( خ ) عن أبي هريرة- ( صح )6291- كل بني آدم حسود، ولا يضر حاسدا حسده ما لم يتكلم باللسان أو يعمل باليد- ( حل ) عن أنس- ( ض )6292- كل بني آدم خطاء، وخير الخطائين التوابون- ( حم ت ه ك ) عن أنس- ( صح )6293- كل بني آدم ينتمون إلى عصبة، إلا ولد فاطمة فأنا وليهم، وأنا عصبتهم- ( طب ) عن فاطمة الزهراء- ( ح )6294- كل بني أنثى فإن عصبتهم لأبيهم، ما خلا ولد فاطمة فإني أنا عصبتهم وأنا ابوهم- ( طب ) عن عمر- ( ح )6295- كل بيعين لا بيع بينهما حتى يتفرقا إلا بيع الخيار- ( حم ق ن ) عن ابن عمر- ( صح )6296- كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به- ( طب حل ) عن أبي بكر.6297- كل حرف من القرآن يذكر فيه القنوت فهو الطاعة- ( حم ع حب ) عن أبي سعيد- ( ض )6298- كل خطبة ليس فيها تشهد فهي كاليد الجذماء- ( د ) عن أبى هريرة- ( صح )6299- كل خطوة يخطوها أحدكم إلى الصلاة تكتب له حسنة، ويمحى عنه بها سيئة[ ( الهجاء موافق لنص الحديث في شرح المناوي ) ] ـ- ( حم ) عن أبي هريرة- ( صح )6300- كل خلة يطبع عليها المؤمن إلا الخيانة والكذب- ( ع ) عن سعد6301- كل خلق الله تعالى حسن- ( حم طب ) عن الشريد بن سويد- ( ح )6302- كل دابة من دواب البحر والبر ليس لها دم منعقد فليست لها زكاة- ( طب ) عن ابن عمر- ( ض )6303- كل دعاء محجوب حتى يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم- ( فر ) عن أنس ( هب ) عن علي موقوفا- ( ض )6304- كل ذنب عسى الله أن يغفره، إلا من مات مشركا، أو قتل مؤمنا متعمدا- ( د ) عن أبي الدرداء ( حم ن ك ) عن معاوية- ( صح )6305- كل ذي مال أحق بماله يصنع به ما يشاء- ( هق ) عن ابن المنكدر مرسلا- ( ح )6306- كل ذي ناب من السباع فأكله حرام- ( م ن ) عن أبي هريرة- ( صح )6307- كل راع مسؤول عن رعيته- ( خط ) عن أنس- ( صح )6308- كل سارحة ورائحة على قوم، حرام على غيرهم- ( طب ) عن أبي أمامة6309- كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة، إلا سببي ونسبي- ( طب ك هق ) عن عمر ( طب ) عن ابن عباس وعن المسور- ( صح )6310- كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس : تعدل بين الإثنين صدقة، وتعين الرجل على دابته فيحمل عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وكل خطوة تخطوها إلى الصلاة صدقة، ودل الطريق صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة- ( حم ق ) عن أبي هريرة- ( صح )6311- كل سنن قوم لوط فقدت إلا ثلاث : جر نعال السيوف، وخصف الأظافر، وكشف عن العورة- الشاشي وابن عساكر عن البزار بن العوام- ( ض )6312- كل شراب أسكر فهو حرام- ( حم ق 4 ) عن عائشة- ( صح )6313- كل شرط ليس في كتاب الله تعالى فهو باطل، وإن كان مائة شرط- البزار ( طب ) عن ابن عباس- ( صح )6314- كل شيء بقدر، حتى العجز والكيس- ( حم م ) عن ابن عمر- ( صح )6315- كل شيء فضل عن ظل بيت، وجلف الخبز، وثوب يواري عورة الرجل، والماء، لم يكن لابن آدم فيه حق- ( حم ) عن عثمان6316- كل شيء ليس من ذكر الله لهو ولعب، إلا أن يكون أربعة : ملاعبة الرجل امرأته، وتأديب الرجل فرسه، ومشي الرجل بين الغرضين، وتعليم الرجل السباحة- ( ن ) عن جابر بن عبد الله وجابر بن عمير- ( ح )6317- كل شيء للرجل حل من المرأة في صيامه، ما خلا ما بين رجليها- ( طس ) عن عائشة- ( ض )6318- كل شيء ينقص، إلا الشر فإنه يزاد فيه- ( حم طب ) عن أبي الدرداء- ( ح )6319- كل شيء جاوز الكعبين من الإزار في النار- ( طب ) عن ابن عباس6320- كل شيء قطع من الحي فهو ميت- ( حل ) عن أبي سعيد- ( ض )6321- كل شيء خلق من الماء- ( حم ك ) عن أبي هريرة- ( صح )6322- كل شيء سوى الحديدة خطأ، ولكل خطأ أرش- ( طب ) عن النعمان بن بشير- ( ض )6323- كل شيء ساء المؤمن فهو مصيبة- ابن السني في عمل يوم وليلة عن أبي إدريس الخولاني مرسلا- ( ح )6324- كل شيء بينه وبين الله تعالى حجاب، إلا شهادة أن لا إله إلا الله، ودعاء الوالد لولده- ابن النجار عن أنس- ( ض )6325- كل شيء يتكلم به ابن آدم فإنه مكتوب عليه : فإذا أخطأ الخطيئة ثم أحب أن يتوب إلى الله عز وجل فليأت بقعة مرتفعة فليمدد يديه إلى الله فيقول : اللهم إني أتوب إليك منها لا أرجع إليها أبدا؛ فإنه يغفر له ما لم يرجع في عمله ذلك- ( طب ك ) عن أبي الدرداء- ( صح )

Tidak ada komentar:

Posting Komentar